البائع المتجول الذي أنهى حكم بن علي ..


مات البائع المتجول الشاب محمد بوعزيزي متأثرا باشعاله النار في جسده، احتجاجا على مصادرة عربته التي يبيع عليها الخضار، دون أن يدري أن ما فعله أشعل انتفاضة الشعب التونسي وأسقط حكم الرئيس الطاغية زين العابدين بن علي.
يوم 17 ديسمبر/كانون الأول الماضي صادرت السلطات البلدية عربته اليدوية التي يبيع عليها الخضراوات والفواكه، تسمى في بعض دول المغرب العربي "كارو" فذهب لإدارة البلدية ليشكو ويحاول استردادها لأنها كل رأس ماله التي يقتات منه هو وأسرته، فصفعته إحدى الموظفات على وجهه.
خرررررج من مبنى البلدية وأضرم النار في جسده وتوفي بعد أسبوعين مثأثرا بجروحه.
الملايين من أبناء هذا العالم العربي مثل بوعزيزي يشعرون بالظلم في وطنهم على أيدي ظواغيت الحكم العربي.
في تونس أشعل بوعزيزي النار في جسده فشعلت معها ثورة الغضب انتهت بفرار الفأر قبيح العابدين بن علي. 
فمتى يحين دور البقية؟؟؟؟؟؟؟
لم تستقبل الأجواء الفرنسية طائرة بنعلي اضطر معها للبحث عن وجهة أخرى كانت السعودية التي وفرت له الملاذ الآمن من ثورة التونسيين ويا للعجب أستقبله من يسمي نفسه بخادم الحرمين الشرفين (خادم الطواغيت أحسن).
قال تعالى يتوعد الظالمين والطغاة في كتابه العزيز:
"إن موعدهم الصبح أليس الصبح بقريب"

26 التعليقات:

محمد الجرايحى يقول...

أخى الفاضل: عزيز
بو عزيزى ..غفر الله له
أشعل النيران فى جسده النحيل ليكون ثمناً لحرية شعب من حكم الطواغيت... هل تستمر الشرارة ؟
وإلى أين تصل ؟؟

Soufians يقول...

إن الله يمهل ولا يهمل
وهذه كانت إشارة البداية 

عزيز يقول...

أخي محمد
رغ ان الوسيلة حرمها الدين الحنيف
الا انها اعطت ثمارها
نسال الله ان يرفع الظلم والظالمين عن كل المقهورين اميييين

عزيز يقول...

اهي سفيان
معك حق ماهده الا اشارة البداية
نأمل فقط ان يكون القادم في خدمة اخوتنا في تونس وفي العالم أجمع
ودي واحترامي

اميرة الامل يقول...

السلام عليكم,
يسعدني ان كتير من المدونات العربية تطرقت لتروة الشعب التونسي للحصول على حريتة وتحقيق الديموقراطية بمعناها الصحيح, من هناك بدأ التغيير واتوقع ان يمتد على مستوى الاراضي العربية الاخرى.
بعد الدي جرى, اضن ان كل مسؤول سيضع الف حساب للشعب قبل ان يقرر انتهاك الحقوق. لأنه اتبت قدرته على التغيير.
تحية تقدير للشعب التونسي.
تقبل مروري.

Siraj Allaf يقول...

أخي عزيز
الحديث عن ثورة التونسيين وقدرتهم على تغيير واقعهم السيء الذي ابتلاهم ربهم به لا يخولك لمهاجمة خادم الحرمين الشريفين ولا الدولة السعودية
ولتعلم أن كل السعوديين يقفون قلبا وقالبا مع ملكهم ونفديه بأرواحنا ونعلم كم بذل في سبيل وطنه وشعبه ولن نقبل أن يتجرأ عليه من يظن نفسه قائدا للحريات ومخلصا للأمة من براثن العبودية والرق..
مشكلتنا أننا ابتلينا بمن لا نسمع أصواتهم الحرة إلا حينما يسود مبدأ (إذا طاح الجمل كثرت سكاكينه)
وهذا ديدن الجبناء على مر التاريخ
أما المناضلين فلا تتغير آراءهم حسب الزمان والمكان

محمد ملوك يقول...

كما تدين تدان
وعلى الباغي تدور الدوائر
وحبل الظلم قصير
دروس من دروس زين الهاربين
فمن يستفيد
تحيتي ومودتي

غير معرف يقول...

تحية عطرة لشعب التونسي الأبي الذي أعطى للعالم درسا في النظال نم أجل الحرية و كان له ذلك و لله الحمد
ستايل مدونتك جميل ممكن أن تنزل القالب أكون لك شاكرة منى أختك من دولة الكويت الشقيقة

عزيز يقول...

اميرة الامل
نعم بعد الدي حرى الكل سياخد حدره وقد بدأها ملك ملوك افريقا بحركة استباقية عندما بدا يفرق الاموال على المتسولين

عزيز يقول...

أخي سراج
أولا معك حق بأن لا حق لي بأن أتخذ من ثورة تونس مطية لأتحدث عن ملككم سواء بالسوء أو بالخير.
ثانيا أنا لا أعتبر نفسي قائدا للحريات ومخلصا من براثن العبودية. إخوتي السعوديين على راسي وعيني وكل إخوتي العرب ويكفي أن سيد البشرية بعث من وسطهم ونسأل الله أن يحفظ ملككم كما تظنونه وأن يكون خيرا مما تظنون.
لنكن واقعيين أخي سراج لو كان الرسول صلى الله عليه وسلم بيننا هل سيفعل ما فعل خادم الحرمين الشريفين هل سيرضيه هذا،
ولنفترض أن أحدا إعتدى على عائلتك بكل أشكال التعذيب ثم فر وأستقبلته في بيتي ومنعتك منه، كيف سيكون شعورك إذ ذاك؟؟؟؟؟. الجواب واضح وبين.
الكل يعلم أن حكام العرب من ألفهم الى يائهم مجرد حكام جبر تسلطوا على رقاب أمة محمد هذا لا ينفي أن لهم حسنات على شعوبهم لكن يصدق فيهم قول الله عزوجل كما قال في الخمروالميسر "وإثمهما أكبر من نفعهما".
ثالثا قولك: مشكلتنا أننا ابتلينا بمن لا نسمع أصواتهم الحرة إلا حينما يسود مبدأ (إذا طاح الجمل كثرت سكاكينه)، أنا هنا لست أدافع عن نفسي وأدعي الشجاعة والبطولة لكن أحمد الله عزوجل أني تربت في بيئة علمتني معنى الرجولة الحقة ومعنى أن تدين بالإسلام الحق ومعنى أن تقول كلمة لا في وجه سلطان جائر، منذ أن تعلمت ما أنا عليه وأنا لا أخاف في الله لومة لائم.
أخيرا وليس آخرا أرجو أن تكون ممن لا يفسد الإختلاف معهم للود قضايا وإن كثرت.
وأن ما تحمله من غيرة وحب لإخوتنا السعوديين نحمله معا فهذا ما معناه وحدة العقيدة التي تجمعنا.
ودي واحترامي اللذين لا ينقطعان
أخوك عزيز

عزيز يقول...

أخي محمد
نعم من يستفيد
فإياك أعني واسمعي يا جارة

عزيز يقول...

غير معرف
بامكانك أن تطلبه من الأخ رشيد
لانه يرفض توزيعه أصلا
اطلبه منه وبامكانه اعطاؤه لك
اما انا فلا املك ما تطلب فكيف اعطيك شئيا انا لا املكه اصلا

في حفظ المولى ورعايته

ولاء يقول...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

نحن مع الشعب التونسي اخي قلباً وقالباً

فهم أخوتنا اولاً واخيراً في الإسلام ...


وما فعله الشعب التونسي هو من أجل حريته ...

أما أن تضع صورة ملكنا الملك عبد الله حفظه الله من ضمن القائمة وتكتب من سيكون التالي ..؟؟!!

أعتقد أن فعل ذلك الشعب السعودي فلن يكون من أجل حريته بل نكران للجميل وحقداً ..

وهذا لن يكون ..بإذن اللهً ..

وخادم الحرمين الشريفين ...وكل أبناء عبد العزيز سيظلون خدام الحرمين الشريفين ..

شيء آخر أخي وردا على ردك لأخي السابق فوق


وقولك لو كان الرسول صلى الله عليه وسلم هل كان سيستقبل هذا المرجم كما وصفت ...

سأقول لك عد للتاريخ وانظر إلى كل من طلب الأمان من النبي محمد صلى الله عليه وسلم وهو كافر وله سوابق ..

كيف اعطاه النبي هذا الآمان وحفظه ...

مافعله الملك عبد الله هو تصرف حكيم حتى تهدأ الأوضاع في تونس ....مع تصريحه بأنه يتمنى انتهاء هذه الأزمة في تونس وبزوغ عهد اكثر رخاءاً ..

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

لطيفة شكري يقول...

بما أن شمس الحرية أشرقت في تونس .. يجب على الشعب التونسي أن يفكر بغدأفضل و ليس قتل و الإنتقام من كل عائلة بن علي..أصبحت تونس الأن ساحة لتصفية الحسابات ..خائفة بعض الشيء من هذه الفوضى العارمة ... الفتنة أشد من القتل ..لذلك أتساءل ألا يمكن للشعوب العربية المطالبة بالحرية و اكتسابها بدون دماء ..
تحياتي و مودتي

عزيز يقول...

أهلا اختي ولاء سعيد بجرأتك التي تنقص الكثير من أبناء العرب.
الصورة لم أركبها ولم أقصد الإهانة لأي أحد فقط وجدتا على صفحتي على الفايسبوك ونقلتا هنا ولم أنتقي الحكام العرب أو انقص أحدا لذلك فورود ملك السعودية كان في الصورة سواء هو أو غيره.
أما بخصوص ما ذكرت في الراد السابق إدا كان رسول الله حاضرا هل سيفعل ما فعل خادم الحرمين نصحتيني بالعودة إلى التاريخ وما فعله مع اليهود وغيرهم ممن طلبوا العهدة والهدنة.
كما يقال الحق بين والغي بين لذلك لا أنصح بالقراءة المصلحية لسيرة رسول الله صلى الله عليه وسلم، نعم كان صلى الله عليه وسلم يحسن إلى من عاهد من اليهود وأعداء الإسلام لكنه كان يغضب إدذا أتهكت محارم الله ولنا فيه أسوة حسنة عندما كشفت عوة أمراة مسلمة في السوق وكيف كان رده فما بالنا بشخص لم ينتهك حرمات الله فقط بل تجاوزها إلى حرمات العباد
أختي ألاء كما يقول المثل: الإعتراف بالخطإ فضيلة والشجاع من رضي بعيوبه أمامن الناس
أن نحب شخصا خلق حميد لكن أن ندافع عن أخطائهفذلك ليس من الإسلام.
الرسول لم يعطي قط الأمان لمن كان يعتدي على حرمات الله فلنحذر من تقولنا على رسول الله فقد قال: من كذب علي متعمدا فل....
كنت أود أن أخرج كل ما في جعبة قلبي لكن لا أريد الخروج عن الموضوع.
ما أرجوه في الأخير أن لا يحمل أحدنا البغض للآخر.
تمر هذه السطور إلى أرشيف حياتنا ويبقى وزرها أو أجرها كل ونية ما خطت يداه.
سلامي إلى كل اخوتي في السعودية نحبهم ونقدرهم وكما يوقل صلى الله عليه وسلم الإختلاف رحمة.

عزيز يقول...

أختي لطيفة
كم نتمنى أن نحصل ولو على قسط بسيط من الحرية بدون دماء
لكن الحق يأخذ ولا يعطى ولا بد من تضحيات.
ندعو الله فقط أن يكون غد إخوتنا في تونس مشرقا وأن لا تذهب دماء الأبرياء سدى.
ودي واحترامي

محمد الدهيمي يقول...

أحرق رجل نفسه أمام مجلس الشعب المصري أيضا ،بعدما شاهد ما حدث في تونس .
تحية لشعب تونس الحر
لكن تعليقي على المصري الذي أحرق نفسه فقد الدنيا و الاخرة للأسف

مغربية يقول...

رحم الله البوعزيزي
عالاقل احراقه لجسده ولو أني ضد هذا الشيء، قد فعل شيئا وحرك شعبا
أعجبتني الصورة

أمال الصالحي يقول...

نتمنى لهم عودة الاستقرار والسلم والسلام في ظل نظام ديمقراطي تسوده العدالة والمساواة، وأن يرحم الله شهداء الحرية ويغفر لهم .

أيـــــور يقول...

ألا ترى أخي عزيز أن البوعزيزي توفي بعد زيارة زين الهاربين له في المستشفى؟

محمد يقول...

دورهم أت لا محالة وأنا لاحظت انتشار ظاهرة الانتحار بحرق الجسم .

حلم يقول...

كم نتمنى فعلا لو تتغير الامور في البلدان دون لجوء كل متضرر لحرق جسده وارتكاب المعصية وليت القادة يدركون انهم مسؤولون عن رعيتهم فاما عدل واما انسحاب
لكن ما زالت السلطة تشل تفكيرهم عن غيرها
بارك الله فيك اخي وعلى طرحك الطيب

Siraj Allaf يقول...

أخي عزيز شكرا لك على ردك الذي يدل على سمو أخلاقك وبلاغة ألفاظك
لكن حول سؤالك عن رد فعل الرسول صلى الله عليه وسلم فأنا لا أدعي العلم بالتاريخ الإسلامي أو الأحكام ولكن إجارة الكافر تختلف عن إجارة المسلم وإن كان طاغية.
عن نفسي لم أجد مسوغا لإجارة بن علي..
لكنني أحمل من التجارب مع ملكنا ما يجعلني متأكدا من حسن نيته وحكمته وخوفه على أمته.. وهذا يكفيني..
وآسف جدا إذا كنت قد أسأت الأدب.
وأعتذر لك..

علاء الدين يقول...

السلام عليكم،
يبدوا لي أن التالي هو حسني مبارك !!

مدونة ابو معاذ يقول...

رحمه الله وغفر له

محمد نبيل يقول...

لا أدرى حتى الآن كيف تفكرون يا حكام العرب !
يا ترى .. متى سيتعلم من تبقّى منهم ؟

إرسال تعليق

إن أصبت فمن الله -عز وجل-، وإن أخطأت فمن نفسي والشيطان.

تزدان مواضيعي بردودكم وتفاعلاتكم..

فهي دافع للبذل والعطاء والاستمرار.

‎‎‎‎
مدونة عزيز © 2008 تصميم و تطوير: مدونة حسن