أليس منكم رجل رشيد



بسم الله الرحمـــ ا ـــن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته .

يقال أنه إذا وليت الأمور إلى غير أهلها فانتظر الساعة خصوصا إذا كان الأمر يتعلق بأمور وقضايا حساسة في المجتمع ولها مكانتها الرئيسية في تقدم أو تدهور هذا المجتمع.

فقطاع التعليم مثلا أو التدريس، كلنا يعلم مكانته الأساسية في تربية الأجيال وتكوينهم ليصبحوا على استعداد في المستقبل لخدمة وطنهم، لذلك فإن توفر أساتذة في المستوى يسهرون على إعدادهم أحسن إعداد يكون المجتمع سالما من أية شوائب أو حالات غير عادية كما أن هذا المجتمع قد يصبح فاسدا ويغلب عليه الطابع القهقرى في مختلف المجالات إذا كان يفتقد إلى أطر تكوين الصغار في المستوى.
تخيلوا معي مصير مجموعة من الشباب الطموح يقع تحت سلطة "إطار تربية وتعليم" غير مؤهل أو بالأصح لا يستطيع أن يكون قدوة لتلامذته.
فدور الأستاذ لا يقتصر في إلقاء الدرس بل يتعداه إلى التربية والتوجيه فكما يقال الأستاذ هو الأب الثاني للتلميذ أو الطالب
طبعا لا يوجد في الكون أي أستاذ متكامل الخصال لأن الكمال لله وحده لكن يجب على الأقل أن لا يبرز لمن يعتبرونه قدوة لهم جانبه السيئ.


مناسبة هذا الكلام هو أنني اختلفت مع أحد أساتذتي" كلامي عنه لن يكون فيه انحيازا إلى جانبي"الذي كان منذ بداية الموسم يعمل في بداية الحصة على طرد أحدنا لأي سبب بسيط وقد جاء الدور علي هذه المرة في الطرد بل تعدى الأمر ذلك إلى حوار لا يليق بمقامه كأستاذ.
السبب هو أنه أعطانا تمارين لنشتغل عليها في المنزل كانت بسيطة وفي مستوى ما درسنا إياه اشتغلت عليها وأنهيتها، لكن في الصباح استيقظت متأخرا فجمعت أغراضي بسرعة كي أصل إلى المؤسسة في الوقت المحدد. في القسم اكتشفت أني نسيت الواجب المنزلي فأمرني بالخروج، طبعا امتثلت لأوامره فأنا من يتحمل نتيجة خطئي جمعت أغراضي وأدرت ظهري للخروج فاتبعني بكلمة استفزتني حقيقة ( قال لي في المرة المقبلة انس نفسك أيضا ولا تأتي=) أدرت بصري لأرد عليه أنني نسيت الواجب لان ذلك من طبع الإنسان ولم أتعمد وأنت أيضا سبق وأن نسيت شيئا ما في مرحلة ما من حياتك. أغاظه ردي ورفع صوته علي بما لا يعجبني. في هذه اللحظة كنت على وشك تغيير لغة التواصل من الحوار (حتى وإن كان ربما يليق بي كطالب لكن لا يليق به كأستاذ) إلى لغة الشارع لكن أحد زملائي في القسم نصحني بالخروج وتجنب المزيد من المشاكل، وانتهى الأمر بتوجيهي بتقرير إلى إدارة المؤسسة، دعواتكم لي بأن أخرج سالما من هذا المشكل.
من هذا التصرف يتضح الجانب السيئ للأستاذ التي قال كلام لا يليق به، من جانبي لا يهم لكن أن يكون الشخص في مكان القدوة ومع ذلك لا يتحلى بصفات الرجولة فهنا المشكل.
أن تكون رجلا ليس بحلق الذقن كل صباح وعرض الكتفين وكبر السن لكن الرجولة( لا تعني الذكورة فقط) أن تكون في مستوى المكانة التي يعطيها لك المجتمع وتكون فاعلا ايجابيا لتعود بالنفع على غيرك. فكما قال سيدنا لوط لقومه عندما هبوا إليه ليمارسوا الفاحشة على ضيوفه عليه السلام قال لهم: "أليس منكم رجل رشيد" كانوا رجالا من حيث الجثة لكن عقولهم ومستوى تفكيرهم لم يكن يجتاز جمجمة رؤوسهم.

3 التعليقات:

S.M.G يقول...

لا تستغرب عزيزي فما فعله لك قليل لا يقارن بما يفعلونه لنا لكن أبرز قوتك ونضجك وقل له لن أنحدر إلى مستواك وبهذا يبان من هو الطفل وبهذا أيضا يكون ما فعلته صائبا وبنفس الوقت أوضحت للجميع نضج عقلك .
بالتوفيق
ودعواتي لك بالخروج سالما ،، ^^

شموع دافئة تحت زخات المطر يقول...

و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته

حقا فقد اصبح مثل هذا الشيء
من الاشياء الجاري بها العمل

اسفة على اللفظ لكن الواقع يؤكد هذا
فقد اصبح هذا زمن انصاف الرجال
لكني بطبيعة الحال لا اعمم

اما عن التدريس و اسرة التعليم
التي من المفروض انها اسرة التربية و التعليم
و ان التربية في المقام الاول
لا حول و لا قوة الا بالله العلي العظيم

اعانك الله اخي

3REEF-FX يقول...

عريف بلوجر

اشهر مدونتك , بلوجر , ارفع البيج رانك , اضف مدونتك , تابدل روابط , تبادل اعلاني , اشهار مجاني, جميع محركات البحث , دليل مدونات بلوجر , دليل مدونات العرب , اسرع طريقه لاشهار مدونتك , موقعك , منتداك , اضف رابط , مجانا , اكبر بيج رانك , blogspot , l],km , fg,[v , ]gdg l],khj hguvf , ih;hj fg,[v , haiv l],kj; , hvtu fd[ vhk; , jfh]g hughkd haihv l[hkd , l],khj hguvf , fg,[v , l[hkh , l],kj;

http://www.3reef-blogger.blogspot.com

إرسال تعليق

إن أصبت فمن الله -عز وجل-، وإن أخطأت فمن نفسي والشيطان.

تزدان مواضيعي بردودكم وتفاعلاتكم..

فهي دافع للبذل والعطاء والاستمرار.

‎‎‎‎
مدونة عزيز © 2008 تصميم و تطوير: مدونة حسن